Saturday, March 14, 2015

mind gym

لكل قاعدة شواذ..
هل يعني هذا ان القاعدة السابقة لها شواذ؟
إن كانت الاجابة نعم:
فإن ذلك يعني ان هناك قاعدة ليس لها شواذ، مما يجعل العبارة الاولى خاطئة.
وإن كانت الاجابة لا:
فالعبارة الاولى خاطئة ايضا فالقاعدة نفسها ليس لها شواذ.
هل نجحت -انا- في استثارة عقلك ووجدت نفسك امام تناقض؟ الحل بسيط بالمناسبة، وهو استبدال كلمة "كل" بكلمة اخرى تتضمن الشمولية والاستثناء في نفس الوقت، ولك حرية اختيار الكلمة البديلة لتتخلص من هذه المعضلة البسيطة.
في كثير من النقاشات يتجه خصمي الى سؤال: هل ترى عقلك؟
والغرض من هذا الطرح هو غالبا رد على اللاديني او الملحد الذي يطالب برؤية الإله (وهو طلب مرفوض برأيي، ولك حرية التساؤل وسأجيبك لماذا ان شئت) فيكون كالآتي:
هل ترى عقلك؟ والاجابة الطبيعية هي لا، عندها سيكون الرد: اذا انت مجنون، او لا عقل لك، فأنت لا تستطيع رؤية عقلك.

والحقيقة ان السؤال بحد ذاته خاطئ، ويحمل مغالطة منطقية تسمى بمغالطة رجل القش Strawman argument، فالسائل يسألك عن العقل وهو يقصد الدماغ، ولابد من التفريق بين الاثنين، فالعقل هو وظيفة من وظائف الدماغ ولا يمكن رؤيته، وهذه المغالطة هي تماما مثل سؤال: ماهي رائحة المشي؟ فالمشي وظيفة من وظائف الأرجل، ويمكنك ان ترى رجلك ولكن لا يمكنك ان تصف وظيفة من وظائفها باستخدام حاسة الشم، وكذلك العقل لا يمكنك الاستدلال على عمله بحاسة البصر (رغم انه ولسخرية القدر؛ بالامكان عمل مسح بالرنين المغناطيسي للدماغ MRI ورؤية الدماغ اثناء عمل وظائفه)، كما ان وجود الدماغ لا يشترط بالضرورة وجود العقل (والعقل بالنسبة لي كتعريف عام هو: القدرة على التمييز)، فالكثير من الاشخاص لديهم ادمغة، ولكنها لا تعمل بكفاءة في حالة العقل، فهم اما في حالة تخلف عقلي او جنون.

وكما هو معلوم لدينا، ان اهمال احد اعضاء جسمك وعدم عملها سيؤدي الى ضمورها، وعلى العكس؛ فتمرين اعضاء جسمك يساعد على تحسين ادائها، والدماغ ليس استثناء لهذه القاعدة، من الممكن ان يقول الآخرين عنك غبي..ولكن هل انت غبي فعلا؟ كل ما في الامر هو انك لم تستخدم دماغك بما فيه الكفاية، وهو مثل من يقول لك: وزنك زائد، فانا اعتبره شخصيا تنبيها، وفي الحالتين يمكنك تدارك الموضوع وحل المشكلة، وتمرين العقل هو تمرين رائع وممتع، ويمكنك القيام به في أي وقت، وفي الحقيقة ان مجرد قرائتك لهذه السطور ووصولك الى هذه الجملة هو بحد ذاته تمرين.

ولكن لنكمل التمرين معا: هل تعتقد ان الحفظ هو تمرين للعقل؟ ولماذا؟ 

تحياتي

No comments:

Post a Comment